الجمعة، 4 نوفمبر 2011

قصيدة عودة ابوتايه والرد عليها من قبل حمد الفحل - رواها المرحوم الشاعر سليم ابولمظي شريف

قصيدة عودة ابوتايه والرد عليها من قبل حمد الفحل - رواها المرحوم الشاعر سليم ابولمظي شريف

قصيدة أبو تايه في حمد الفحل


يا راكبن من عندنا فوق ثنتين = يم الفحل مطخياتن شمامي
قل يا الفحل يا منزلك بين طورين = وربعك عليهم أرقط الريش حامي

ورد عليه الفحل وقال :


يا راكبلي حفلت بالغوازين = من ساس هجنن محصناتن إهمامي
بنت الوضيحة نكبوها المشقين = وترثة صعيدي ما عليها تهامي
لون القطاه إنطالعة نادر العين = لا خف ريشه فر قلبه وزامي
كزه عبو تايه زبون المجنين = تيجي بيوتن مسيحين الأدامي
والكل منهم قاسين ما بها اللين = وللضيف حلوين النبا والمقامي
سلم على عوده شبيه أبو حدين = بالودتن مابي حديدة الحامي
وريف الهجافه والضعوف المساكين = وريف الهبوش اللي تدور الطعامي
والله كانك مسلم تقبل الدين = وحياة من زاروه سبع اليمامي
إن هذي منازلنا وإحنا صديقين = من قبل حربك با بو تايه بعامي
وابوك نزل غربنا بين شطبين = والقيض والمرباع ما به ملامي
استادب يا عوده ترى الناس وزنين = والحق عند الله وعدل المقامي
والى تغت نفسك تعوذ من الشين = اللي رما ربعي تراه الكرامي
وهذي مرامي عيالنا قبل مبطين = واللي منا ومنكم غدى للرحامي
وعلي غدى ماناويأقول ياسين = لا صارما يعزل كمين الصنامي
وبالعايله ذبحو عيال الشعالين = والفايز اللي جمعهم ما يرامي
عقب التغى سرتو رجال لغيين = وراعي اللغا يصبح مع الخلق دامي
نستدد بالمربوع ما هو أبو رطلين = معك المهل ما هي تلملم ولامي
وجبت الحجايا والهقيش النقيين = وصرية خضيرصاكين اللثامي
لميت سبع جموع ما هم قليلين = وردو على ربعي وربعي مضامي
وربعي إسطام الحرب عند البعارين = لا نختلط عج ألرمك للكتامي
وخمس ألطعش من غاليات المثامين = من جال ربعي لون قشع الخيامي
وا دغمان هو والعبد عينتهم وين = غزيت رجمو بمداح النعامي
او ذبح الثلاثة والثمان المسمين = وا بو فتنة اللي وراكم يحامي
وقول الفحل ماهو كذبن ولا شين = منزيل مشاتيهن عليكم حرامي
اليوم لو هبت عليكم شميطين = تريدون مشتانن عن السقع حامي
واسنا د حومل والدحل والجداعين = وبابوغضا تلقون عالي واطامي
يا شيب عينك كان هبت من العين = تكب ثلجين من سحابن اردامي
واسغفر اللع عقب شوطن وشوطين = يلعب على روس الرجاجيل وامي
تزبن حسما ليجوك الفراعين = ياكلن من شوك الوعر والعدامي
وادعو منازليكم وعر غربي العين = للسهل المضهور مع درب شامي
لمى يفيضون الطوقة العزيزين = وابضفهم سح يا الذريحي و نامي
والحمد لله ما ربوعي قليلين = وبلكثر يشدون الجراد التهامي
وكم راس شيخين قوطرو بيه ضارين = وماهم بحالة تحت جرفن هدامي
ما شفت الاحيوات هم والترابين = عالجفر روس شيوخ لون القرامي
وجازي هويا ابوه عندك وفادين = انسل من ايدين الشيوخ العضامي
ولو ربعك اكثارن واربعي اشويين = يهجون عن ربعي هجيج النعامي
لا بد لك من عركتن عقب يومين = يبعدن بيها ناقلات العلامي
ولا بد ما تعرض لطلابت الدين = ويهافيبها ختم الرجح بلاسامي
يجنك شعلن كنهن الشياهين = يعجلن رد ايدك لكف الحزامي
ولو معك تسع طلاق بروح يا شين = عداك ضرب السيف عنهن شمامي
والله لو لحقوك عيال الضباعين = ما يفرحن بك ذابلات الوشامي
والله لو لحقوك عيال الدعاجين = وعيال العزام الي لربعك خزامي
ما تنثني بضهورهن خاطرك زين = وترمى لضبع الضاحيكية طعامي
ولو جاك اخو كسبة صعوط ا لمجانين = عقب الطمع بدلت بلا نهزامي
وصبيح طاح وراح بين القبيلين = وفارق فراق ابوك عقب الليامي
وتنذر لجدك يوم تسلم جزورين = وتيس لشوف اخونكم والعمامي



تمت والسلام

هناك 16 تعليقًا:

  1. للعم : قصيدة عوده ابو تايه ليست كامله مذكور منها ثلاث ابيوت وهي طويله كانت ردا علي حمد الفحل لان بيت :
    سبيت ربعي يالفحل مالك الدين
    وياما سكنت بوسطهم لك عمامي

    اتحمد حالك سرت مثل ابو حثلين
    وتاريخك بين ياخدام المدامي

    ....الی اخر البيوت :

    انحمد اللي عزكم يالمساكين
    عند اخو نوره ناقلين العلامي

    اللي حمی به نجد بندق وسيفين
    هو اللي رفع شانكم والمقامي

    () منقوله من طلال بن سعود ابو مبارك الحويطي

    ردحذف
    الردود
    1. عوده ماله غير البيتين الطاولات،،،، اما باقي القصيده بنا عليها سعود بن جازي بالسنين الاخيره،،، والدليل ان وقت الغزوه ماكان فيه اردن والسعوديه.

      حذف
  2. يقطع دارك يالشراري شده ولسانه حامي يوم قال القصيده انا انفعل كيف عوده يؤمن انه سمعها

    والنعم من الشرارات والحويطات

    ردحذف
  3. ماذا كان دور قبيلة الترابين وقبيلة الاحيوات في القصيدة

    ردحذف
  4. القصيده فيها تحريف وهي ليست نفس القصيده الي كانت قديمه والدليل ان الهقيش والخضير كانوا حرب من قديم الزمان مع الحويطات متى صارو بصف واحد وغزو الشرارات وكذلك الامر متى الاحيوات والترابيين صار بينهم وبين الحويطات حرب على الجفر القصيده في عليها تعديل ارجوا التصحيح والنعم من الجميع

    ردحذف
    الردود
    1. الترابين والاحيوات دخلو حلف مع الحويطات هاذا كلام صحيح متعارف عليه والنعم من جميع القبايل

      حذف
  5. الاحيوات والترابين دخلو خلف اخوان مع الحويطات الكلام هاذا حقيقه صح لا جدال فيه الله يرحمهم جميع والنعم من جميع القبايل

    ردحذف
  6. سعود جازي المصبحيين بنى على قصيدة عودة البيتين لكنه ما كان ملم بالتاريخ السالفة عام 1905 والملك عبد العزيز وقتها ما كمل توحيد المملكة ومات عام 1953 والسالفة قبل 50 سنة من وفاته فكيف عودة يقول ملوك عقب ملوك بالحكم عدلين وايامها ما فيه حدود بين السعودية والاردن لان السعودية والاردن ما كانن موجودات وسعود جازي لو انه يعرف ويدرك ما كان جاب مفردات جديدة ومعاني تدل على احداث حديثة ورد عليه ايو جارد جلود الطليحة الشراري وانا كتبت القصيدة بخط يدي لانني خطاط وكنت كاتب لابوي والقصيدة نشرت عام 1988
    والرد طويل نشرناه بالاردن كافة وصل الحويطات
    ويقول
    يالله ياللي اسماك تسعة وتسعين
    ادعيك بيهن يا عظيم الاسامي
    اعوذ بالله عن كلامن مهو زين
    يالله بعرضك عن جميع الاثامي
    سعود جازي باع حظه بلا شين
    بيعة رخيص بالثمن ما يسامي
    يبني قوافي توها نظم هالحين
    وينسب لعودة بالعصور القدامي
    عودة بعث يم الفحل بس بيتين
    مع موسى ابن هواش رد السلامي
    ايامها ما بينا وبينك حدين
    ما بينا يا غير قص العظامي
    مابي اقول فلان وفلان هم وين
    اظن واضح ويش معنى كلامي
    من قبل عودة ما سمعنا لكم شين
    ومن عقب عودة طاح حظك ونامي
    الى ان قال
    عن الفحل انه دون ربعه يامي
    عد الصحيح بوسط جمعن كثيرين
    ما ابها مسبة يا قريب المرامي
    وان كان بهذا الحويطات راضين
    ما ظل بالدنيا امان وسلامي
    واما قول سعود انا احمد اللي عزكوا يا مساكين عند اخو نورة ناقلين العلامي ملوك عقب ملوك بالحكم عدلين يمشوا على حكم الشريعة تمامي
    هذاك الوقت لا فيه ملك ولا جا وراه ملوك
    ورد ابوي على البيت هذا وقال
    من قبل اخو نورة وحنا عزيزين
    نركي على كبود العدا سم دامي
    تغب وانشد عن جرار الترابين
    بمعركة صيفور راحن حطامي.
    وكمل وشرح القصة والاحداث
    واخر شي
    يقول
    لكن على ما قلت انتم خبيثين
    وعلى الخباثة ماخذينن وسامي
    ان حول عن ابليس ركب الشياطين
    مالك من المعبود حسن الختامي
    من هو سبب يوم الحويطات صفين
    ومن هو سبب ذبح الشيوخ العظامي
    .واخر شي يمدح اللحاوي وابو تايه
    لان من ديدن الرجل ودينه ما يسب ويشتم
    نعمة باخو كسبة يقصد اللحاوي
    ومدح عودة بقوله ونعمن باخو عليا صطام العريبين
    على السعد دايم يحث القدامي ( الاقدام)
    يعني اشوا قبل تجي الدول وتوقف الحروب فزع لهم الله بعودة

    واليوم حنا وانتم محكومين
    الكل منا تحت ظل العلامي ( الاعلام)
    حنا بحكم اللي عساهم عزيزين
    عز العروبة والبيوت الحرامي
    وانتم بحكم العاهل الهاشم حسين
    الله يفكه من عيال الحرامي
    اهل السياسة والسيادة قديمين اهل السياسة من عصورن قدامي
    لان ابوي يعرف تاريخ الاشراف وان حكمهم بدأ في اواخر الدولة العباسية في الحجاز اي من حوالي سنة 590 هجرية الي دخول الملك عبد العزيز الحجاز.

    سعود جازي كان عليه يقرا شوي علشان ما يحرج الحويطات معه اما هو ما عليه حرج لانه ما طلع بالقصيدة المكذوبة وهو سائل عن الحرج والعيب.
    والقبيلة فيها شعراء ملمين بالتاريخ والاحداث ويفندون الكذب من الصحيخ ويردون على اللي مثله وشرواه
    والقصيدة طويلة
    ويكفي الى هنا.

    ردحذف
  7. سعود جازي المصبحيين بنى على قصيدة عودة البيتين لكنه ما كان ملم بالتاريخ السالفة عام 1905 والملك عبد العزيز وقتها ما كمل توحيد المملكة ومات عام 1953 والسالفة قبل 50 سنة من وفاته فكيف عودة يقول ملوك عقب ملوك بالحكم عدلين وايامها ما فيه حدود بين السعودية والاردن لان السعودية والاردن ما كانن موجودات وسعود جازي لو انه يعرف ويدرك ما كان جاب مفردات جديدة ومعاني تدل على احداث حديثة ورد عليه ابوي جارد جلود الطليحة الشراري وانا كتبت القصيدة بخط يدي لانني خطاط وكنت كاتب لابوي والقصيدة نشرت عام 1988

    والرد طويل نشرناه بالاردن كافة وصل الحويطات

    ويقول

    يالله ياللي اسماك تسعة وتسعين

    ادعيك بيهن يا عظيم الاسامي

    اعوذ بالله عن كلامن مهو زين

    يالله بعرضك عن جميع الاثامي

    سعود جازي باع حظه بلا شين

    بيعة رخيص بالثمن ما يسامي

    يبني قوافي توها نظم هالحين

    وينسب لعودة بالعصور القدامي

    الف تسع مية ثمان ثمانين

    يردها خمس ثمانين عامي

    ومترخة تاريخها من هاك الحين

     هجري وميلادي بخط القلامي

    الف وثلاثمية وخمسة وعشرين

    الف وتسع ميه وخمسة اعوامي

    ايامها ما بينا وبينك حدين

    ما بينا يا غير قص العظامي

    عودة بعث يم الفحل بس بيتين

    مع موسى ابن هواش رد السلامي

    من قبل عودة ما سمعنا لكم شين

    ومن عقب عودة طاح حظك ونامي

    الى ان قال

    عن الفحل انه دون ربعه يامي

    عد الصحيح بوسط جمعن كثيرين

    ما ابها مسبة يا قريب المرامي

    وان كان بهذا الحويطات راضين

    ما ظل بالدنيا امان وسلامي

    واما قول سعود انا احمد اللي عزكوا يا مساكين عند اخو نورة ناقلين العلامي ملوك عقب ملوك بالحكم عدلين يمشوا على حكم الشريعة تمامي

    هذاك الوقت لا فيه ملك ولا جا وراه ملوك

    ورد ابوي على البيت هذا وقال

    من قبل اخو نورة وحنا عزيزين

    نركي على كبود العدا سم دامي

    تغب وانشد عن جرار الترابين

    بمعركة صيفور راحن حطامي

    اللي غزا مع الهمش تقريب ستين

    هذي محاري عدهم بالوقامي

    لو تسع ميه مثل ما قلت يا شين

    دعسان جاب خيولكم والجهامي

    وكمل وشرح القصة والاحداث

    واخر شي

    يقول

    لكن على ما قلت انتم خبيثين

    وعلى الخباثة ماخذينن وسامي

    ان حول عن ابليس ركب الشياطين

    مالك من المعبود حسن الختامي

    من هو سبب يوم الحويطات صفين

    ومن هو سبب ذبح الشيوخ العظامي

    مابي اقول فلان وفلان هم وين

    اظن واضح ويش معنى كلامي

    .واخر شي يمدح اللحاوي وابو تايه

    لان من ديدن الرجل ودينه ما يسب ويشتم

    نعمة باخو كسبة يقصد اللحاوي

    ومدح عودة بقوله ونعمن باخو عليا صطام العريبين

    على السعد دايم يحث القدامي ( الاقدام)

    يعني اشوا قبل تجي الدول وتوقف الحروب فزع لهم الله بعودة



    واليوم حنا وانتم محكومين

    الكل منا تحت ظل العلامي ( الاعلام)

    حنا بحكم اللي عساهم عزيزين

    عز العروبة والبيوت الحرامي

    وانتم بحكم العاهل الهاشم حسين

    الله يفكه من عيال الحرامي

    اهل السياسة والسيادة قديمين اهل السياسة من عصورن قدامي

    لان ابوي يعرف تاريخ الاشراف وان حكمهم بدأ في اواخر الدولة العباسية في الحجاز اي من حوالي سنة 590 هجرية الي دخول الملك عبد العزيز الحجاز.



    سعود جازي كان عليه يقرا شوي علشان ما يحرج الحويطات معه اما هو ما عليه حرج لانه ما طلع بالقصيدة المكذوبة وهو سائل عن الحرج والعيب.

    والقبيلة فيها شعراء ملمين بالتاريخ والاحداث ويفندون الكذب من الصحيخ ويردون على اللي مثله وشرواه

    والقصيدة طويلة

    ويكفي الى هنا.

    لكن ليه ابو تايه غزا ومعه 7 جموع

    واضح لو اتكلىعلى نفسه واللي معه ما ينتصر لسببين

    اولا قضيته ما هي عادلة ما جا علشان حق او ياخذ حق.

    والثانية اللي معه ما يتكل ولا يرتكي عليهم ما عمرهم غزوا

    (من قبل عودة ما سمعنا لكم شين

    ومن عقب عودة طاح حظك ونامي)

    والحمد لله على نعمة الامن والامان

    الحين الحكم والنظام ريح له رجال كثيرين يمكن هم اللي متصدرين المجالس ولو على دور قبل تلقاهم اجبن الجبناء

    اللهم لك الحمد.

    ردحذف
  8. واذا تبون الرد كامل ومرتب ابشروا لكن لابد ما تسمعون قصيدة سعود جازي اللي ينسبها لعودة وعودة منها بري وراح يتبرا منها يوم ما ينفعه لا سعود ولا جازي الله يرحم اموات المسلمين ويعف عنهم وقتها اليهود كانوا يتوافدون على فلسطين ويتجمعون لليوم الموعود والعرب يتحاربون علشان ماء وناقة وبعير.الله يعف عنهم كلهم.
    علشان تسمع قصيدة ابوي الله يرحمه ورده على سعود لازم تسمع قصيدة سعود لان ابوي الله يرحمه رد على كل بيت ابيت او اكثر من بيت.

    ردحذف
  9. واخيرا والنعم بكل القبايل اهل السنة
    والله خلقنا قبايل وشعوب لنتعارف ما هو نتحارب ونشتم ونسب.
    لكن وشلون رجل سني يتحالف مع درزي الدروز مذهب قبل ان يكونوا عشيرة. هذا دليل انهم ما يعرفون شي عايشين على اللي يشوفونه.
    الله يغفر لهم اجمعين.

    ردحذف
  10. يالله ياللي تبدل العسر باللين
    أنت الذي بامرك ادار القسامي

    يالله ياللي اسماك تسعة وتسعين
    أدعيك بيهن ياعظيم الاسامي

    يالوالي المعبود ياصاحب الدين
    ياموهبن عبدك آيات الحكامي

    أعوذ بالله من كلامن مهو زين
    يالله بعرضك عن جميع الاثامي

    سعود جازي باع حظه بلا شين
    بيعة رخيصن بالثمن ما يسامي

    يبني قوافي توها نظم هالحين
    وينسب لعودة بالعصور القدامي

    ألف وتسعمية ثمان وثمانين
    يردها خمس وثمانين عامي

    الكذب مايمشي على ناس حيين
    الصدق واضح لون بدر التمامي

    يا سعود قولك ما لقي له مزكيين
    نشدت كليت الرجال الفهامي

    عودة بعث يم الفحل بس بيتين
    مع موسى بن هواش رد السلامي

    وقول الفحل كلّه على الراس والعين
    عد الصحيح ودون ربعه يحامي

    عند ابن حاتم واجه العين للعين
    وعد الصحيح اللي جرى بالتمامي

    وعد القصيدة وسط جمعن كثيرين
    مابها مسبة يا قريب المرامي

    ومسجلن تاريخها من هاك الحين
    هجري وميلادي بخط القلامي

    ألف وثلاثمية وخمسة وعشرين
    ألف وتسعمية وخمسة اعوامي

    هذا كلام اللي على الصدق ماشين
    ماهو جواب مزيفين الكلامي

    لكن على ما قلت انتم خبيثين
    وعلى الخباثة ما خذينن وسامي

    إن حوّل عن إبليس ركب الشياطين
    مالك من المعبود حسن الختامي

    وياسعود انتم بالتفرق قديمين
    تقول مفطومن عليها فطامي

    منهو سبب يوم الحويطات صفين
    ومنهو سبب ذبح الشيوخ العظامي

    وإن كان بهذا الحويطات راضين
    ماظل بالدنيا أمان وسلامي

    حقن على نسل الجدود العريبين
    مايفتحون الباب إلكل فامي

    أبعد عن الملعب ترى ماقعك شين
    آخر نتيجة إلك عض البهامي

    لاتفطن الداله ترى الناس لاهين
    وإلا السوالف عارفينه تمامي

    صرتوا لنا انساب ومنكم قريبين
    افطن ترى الخوال لون العمامي

    وحنّا عيال اليوم وعن أمس ساهين
    متباد ليناً بيننا الاحترامي

    إن طعتني ياسعود لِم السكاكين
    الكذب مايشفي مريض الوهامي

    المية وتسعين ذبحتهم وين
    مع تسعمية ياخلي الذمامي

    لو تسعمية مثل ماقلت ياشين
    دعسان جاب خيولكم والجهامي

    اللي غزا مع الهمش تقريب ستين
    هذا محاري عدهم بالوقامي

    وايامها مابينّا وبينك حدين
    مابينا ياغير قص العظامي

    ويوم انها على الحويطات صافين
    دفعتم الخاوة بغير احترامي

    ومن قبل عودة ماسمعنا لكم شين
    وعقب أبو تاية طاح حظك ونامي

    ومن قبل اخو نورة وحنا عزيزين
    نركي على كبود العدا سم دامي

    تغب وانشد عن جرار الترابين
    بمعركة صيفور راحن حطامي

    يوم ابوتاية جابهم من فلسطين
    جرد علينا من جنوباً وشامي

    ومن غير هذا عاهد الجنق عهدين
    هو وابن ماضي والدروز الكرامي

    بني معروف اللي على الحرب صلفين
    افرانسا بديارهم ما استقامي

    اربع جموع بشوفهم تبصر العين
    اجموع تزمي لون جيش النظامي

    تلا يعوا على الهزيم القبيلين
    بساعتنً حظ الشرارات قامي

    تلاحموا بساعتنً ماقفه شين
    وغدا لرشق الملح لون الكتامي

    الحظ قام وعاب جمع المغيرين
    وغدا عليهم لون يوم القيامي

    واقفت باخو عليا وربعه مقفين
    عقب الزها اختاروا الانهزامي

    لعيون مسلوب الحشا داعج العين
    تعذر الغلمان دون الجهامي

    وبديارنا ماحنا على الناس خافين
    بين العدا ياسعود لون الادامي

    ومن كل جيهة صاولونا المعادين
    ياما رمينا باللقا من غلامي

    اليا طردنا صاحب الدين بالدين
    الحق نجيبة بحد الحسامي

    حنا سطام الضد عند البعارين
    ياما رمينا من كبار الاسامي

    مابي اقول فلان وفلان هم وين
    اظن واضح ويش معنى كلامي

    عهداًمضى وراح دوره من سنين
    ماني منبّش مرمسات العظامي

    وترى المسبة لا تقلط ولا تعين
    كذبن على الميت ترا هو حرامي

    دور اخو كسبة واخو عليا هاكلحين
    الكل منهم نال زين العلامي

    نعمن باخو كسبة اسطام المعادين
    كاسب انحاز الضد يوم الزحامي

    ياما رمى عند البكار المزايين
    كم واحداً من فوقه الطير حامي

    ونعمن باخو عليا سطام العنيدين
    على السعد دايماً يحث إلقدامي

    وبضفوة الحكم غدينا صديقين
    مضى على الماضي حفار وهدامي

    واليوم ترى انتم وحنا محكومين
    الكل منا تحت ظل العلامي

    حنّا بحكم اللي عساهم عزيزين
    عز العروبه والبيوت الحرامي

    بحكم السعود اللي على الحق ماشين
    الله ينصرهم رفيع المقامي

    عوجاً على كبود المعادي طواعين
    واللي يلوج بظلهم ما يضامي

    تفخر بهم كل العرب والمسلمين
    بحكم الشريعة ماشيناً تمامي

    وانتم بحكم العاهل الهاشم حسين
    الله يفكة من عيال الحرامي

    اهل السيادة والقيادة قديمين
    اهل السياسة من عصور قدامي

    ملك ملوك اللي على العهد مبطين
    اشراف على اسم العروبة تحامي

    وصلاة ربي عد مايمطر الغين
    على النبي اهدي صلاة وسلامي


    الشاعر جارد جلود الطليحة الشراري

    ردحذف
  11. أّلَلَهِ عٌلَأّ وِقِتّنِ بِهِ أّلَحٌقِ ضّأّعٌيِّ صٌلَيِّبِ تّأّمَر وِشٍرأّرأّتّ خَګأّمَ

    ردحذف
  12. الرد على جلود الشراري طويله تجاوز 80 بيت لكن هذه بعض ابيان الرد...

    جني ابيوت ن مرسلات ن من جلود
    وبضاعتك مزيفه منت ربحان
    دشيت بحورن غامقه مالها حدود
    ويجيك موجات البحر وانت غرقان
    مالك نتيجه مغلق الباب مسدود
    يكفاك واحدن نازل ن له ابميدان
    العين سهرت والمخاليق برقود .
    والقلب من كثر الهواجيس مليان
    ......الى ان يقول ...
    تاريخ ربعي بينات ن له اشهود
    عند اللقحه ثابت ن له بي رهان
    الى ان يقول .....
    مع تسع ميه والعدد صار به زود
    ببو عمود وسهلته حر ظرمان
    واعظامكم ب مجمع الطلح مركود
    الجسم راح وباقي العظم هتيان
    الى قوله .....
    ياما سريت بليلة ن ونت مسرود
    وتجفل جفيل الصيد وان شاف زيلان
    حريبتنا ايحارب النوم ما اينود
    وكل الليالي ايمضي الليل سهران
    الى قوله ....
    ياشين ياجلود ان كان بيك لك فود
    وانك تقطع الراس في كل ميدان
    الباب فاتح واطلعه منت مردود
    واظهر علينا وخذ الحويطات بحسان
    بالكذب والبهتان واجد لك جنود
    وعند النور ياجلود نلقا لك اخوان
    الى نهايه القصيده يقول :
    ترى اللي مثلك من جمله الناس مطرود..
    ولايطلوعه لا للي من العقل رويان
    يالله ياللي عالم الغيب والجود
    من هو سببها ينطح الرب عريان
    ويالله ياخلاق وحنا لك انعود
    تقبل طلباتي يالولي دون حقران
    تمت بذكر اللي عن الشك مبعود
    على الرسول الدين عن نده بميزان.
    (( وسلامتك))
    على الرغم من بعد انتهاء كل الغزوات والخصومات ترعرعه العلاقات بين قبيله الشارات والحويطات واذكر انه جدي الله يرحمه ( حسين قاسم ابو مبارك المصبحيين الحويطي) تربطه علاقه حميمه بقبيله الشارات وكان يحظا باحترام وحسن الجيره الى حد انه يعد نفسه شراري ونعم فيهم اجمعين .

    ردحذف